أطعِمة بَديلة لمُسبِّبات الإلتهاب

أطعِمة بَديلة لمُسبِّبات الإلتهاب
أمراض القلب والسكّري وحَساسيّة الجلد والأوجاع... جميع هذه الأمور قد تحصل بسبب التهاب خارج عن السيطرة. غير أنّه ...

أمراض القلب والسكّري وحَساسيّة الجلد والأوجاع... جميع هذه الأمور قد تحصل بسبب التهاب خارج عن السيطرة. غير أنّه يمكن تقليص نِسبة حدوثها من خلال بعض التعديلات الغذائيّة.
 التوتر وقلّة الحَركة والجينات... صحيح أنّ هذه العوامل تزيد خطر حدوث التهاب مُزمن، لكنّها ليست الوحيدة، إذ أظهرت الدراسات العِلميّة أنّ الإفراط في استهلاك السُكّريات والأطعمة المُصنّعة قد يُسبّب الأمر نفسه. وفي عصر تجتاحه المأكولات الدسِمة والخالية من أي منفعة غذائيّة، كان لا بدّ من وضع حدّ لهذا الواقع من خلال اللجوء إلى أطعمة بديلة تُرضي احتياجاتك من دون أن تُلحق الضرر بجسمك نتيجة غزو الإلتهابات. كيف؟ إليك أبرز ما يجب القيام به:


الجوز والتوت بدل رقائق الذرة

في حين أنّ رقائق الذرة المصنوعة من الحبوب الكاملة تُعد خياراً صحّياً، إلّا أنّها لا تزال غنيّة بالكربوهيدرات ويمكن أن تسبّب الإلتهاب الناتج عن ارتفاع معدل السكّر في الدم إذا أفرطنا في تناولها. فإذا أردت بدء نهارك بطعام حلو المذاق ومُقرمِش، إستهلك الجوز مع التوت. فالجوز يُعرف باحتوائه على الدهون المُضادة للإلتهاب، في حين أنّ التوت غنيّ بالسكّر الطبيعي.


اللبن اليوناني بدل السناكات "الفارِغة"

كثيراً ما يلجأ المرء إلى تناول الحلويات أو الموالح كسناك خفيف بين الوجبات الغذائيّة الرئيسيّة، إلّا أنّ هذه الوجبات تكون فارغة من أي منفعة، لا بل تُشكّل خطراً على الصحّة والرشاقة. ويمكن استبدالها باللبن اليوناني (Greek Yogurt) الذي يحتوي على كمية سكّر أقلّ مقارنة باللبن العاديّ، وكمية مُضاعفة من البروتين. كذلك بإمكانه خفض ارتفاع الإنسولين الذي قد يؤدي إلى الإلتهاب.


القرفة بدل السكّر للتحلية

لقد حان الوقت لتجنّب السكّر وتحلية قهوتك بالقرفة، فهذا النوع من البهارات يساعد على خفض الإلتهابات. وبحسب الخبراء، فإنّ ربع ملعقة من القرفة تكون كافية للحصول على الفوائد.


التشيلي النباتي بدل ساندويش الحبش

يميل العديد من الأشخاص إلى التركيز على البروتينات ذات المصدر الحيواني، مثل اللحوم والدواجن والأسماك. غير أنّه ولِمُحاربة الإلتهاب، لا بدّ من التركيز على البقوليّات الغنيّة بالبروتين. إنّ الحصول على مِثل هذه الأطعمة بانتظام يساعد في خفض مستويات الإلتهاب الناتج عن ارتفاع مستوى سكّر الدم. يُشكّل التشيلي النباتي طبقاً صحّياً وصديقاً للقلب من أجل تحقيق هدفك المرجوّ.


زيت الزيتون بدل الصَلصة الدَسِمة

إنّ الصَلصات المُصّنعة والمُعلّبة الموجودة في المتاجر مليئة بالسكّر والدهون التي تُسبّب الإلتهاب، فإذا استخدمتها على سَلطة الخضار الطازجة، فإنّك بذلك تقضي على فوائد هذه الأطعمة النباتيّة الصحّية. في المُقابل، يحتوي زيت الزيتون على مواد البوليفينول المُضادة للإلتهابات. إلجأ إذاً إلى ملعقة من زيت الزيتون البِكر من أجل خفض الإلتهاب بطريقة سَهلة.


الأفوكا بدل المايونيز

في المرّة المُقبلة التي تُحضّر فيها ساندويش، إستخدم الأفوكا المَهروس بدل المايونيز. ففي حين أنّ هذا الأخير غنيّ بالدهون المُضِرّة، إلّا أنّ الأفوكا يحتوي على كمية هائلة من الدهون الصحّية والألياف الغذائيّة.


التوابل بدل الملح

إن الإفراط في استهلاك الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى الإلتهاب. وللحدّ من الكمية المُتناولة، لا بدّ من الاستعانة بالتوابل والبهارات، مثل الفلفل الحارّ والريحان والكركم أثناء طبخ الطعام، ما سيمنحك مذاقاً لا يُقاوم يُساعدك أيضاً على خفض الإلتهاب.

إذاً، يتبيّن لنا أنّ هذه الأطعمة البديلة لِمُسبِّبات الإلتهابات ليست فقط مُفيدة للجسم وغنيّة بمنافع ثمينة، إنّما أيضاً هي لذيذة جداً وستُرضي شهيّتك من دون إلحاق الأذى بصحّتك.



جريدة الجمهورية


أطعِمة بَديلة لمُسبِّبات الإلتهاب