من نحن

جمعية مؤسسة جهاد البناء هي جمعية تنموية تأسست عام 1988، تسعى لتطوير المجتمع وتنميته من خلال برامجها ومشاريعها المتنوعة.


أهداف المؤسسة:
1. ترميم الأضرار الناتجة عن الاعتداءات الصهيونية.
2. السعي الدؤوب لرفع الحرمان عبر تحسين المستوى التنموي للمناطق.
3. المساهمة في تعميم مفهوم التنمية المستدامة لدى الشرائح المختلفة.
4. تطوير كفاءات المزارعين لتحسين انتاجهم، وتدريبهم على التقنيات الزراعيّة الحديثة، بما فيها تقنيات التسويق.
5. الترويج لثقافة العمل الجماعي والتضامن الاجتماعي.
6. التأهيل والتدريب المهنـي والحرفـي.
7. تفعيل وتطوير العمل التعاونـي.
8. نشر الوعي البيئي.
9. المساهمة في التنمية الريفية.

المشاريع الأساسية:
- إزالة آثار العدوان.
- تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني
- تطوير وتمكين العمل التعاوني
- المساهمة في تسويق المنتجات للمزراعين والحرفيين
- التدريب والتطوير والرعاية للمهنيين والحرفيين
- مكافحة ظاهرة التصحر
- تفعيل القضايا البيئية

نبذة تاريخية:
بفعل التداعيات الكبرى للعدوان الصهيونـي على لبنان عام 1982، والآثار السلبية للحرب الداخلية، استفحل الحرمان في المناطق اللبنانية المنسيّة تاريخيا ً، لا سيما في البقاع والجنوب والشمال، فباتت تفتقر لأدنـى مقومات الحياة... فكان لا بُدَّ من وقفة محسوبة ومدروسة للحدِّ من الأخطار الناجمة عن تفاقم الفقر والعوز... بموازاة وقفة العزِّ المجيدة والمشرفة لرجال المقاومة الإسلاميّة في وجه العدو الغادر ليتكامل العطاءان (الجهاد والبناء). 
ومن هذا المخاض، ولدت جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائيّة، بموجب علم وخبر 239/أ.د 1988 تعديل 304/أ.د 1995. وهي تلتزم العمل التنموي في شتَّى مجالاته، لا سيما التنمية المستدامة في مختلف المناطق اللبنانية، خاصة المستضعفة، وذلك انطلاقا ً من ثوابتها الإسلاميّة والموارد المتاحة. انطلقت بترميم أضرار متفجرة بئر العبد عام 1985، وترميم المنازل والمؤسسات ودور العبادة المتضررة جراء الاعتداءات الصهيونيّة المستمرة. كما قامت المؤسسة ببناء وترميم عشرات المحطات الكهربائية، والصروح التربويّة والاجتماعيّة والصحيّة والترفيهيّة وشيدت المجمّعات ودور العبادة، وعملت على تطوير برامج لدعم المزارعين، وصقل مهاراتهم وتعزيزها من خلال إنشاء مراكز للتنمية والإرشاد الزراعي.
 بعد التحرير عام 2000، ركزت المؤسسة على التنمية المستدامة والعمل التعاونـي والبيئي والتطوعي والزراعي. فمؤسسة جهاد البناء تَعد بصـدق مواطنيها الأعزاء بأنَّـها لن تبخل بأي جهد بنّاء ومثمر وهي التي نذر عاملوها وأعضاؤها أنفسهم لخدمة شعبنا الصابر، وأهلنا الشرفاء، ووطننا الحبيب لبنان. وستبقى دائماً تجاهد في بناء المجتمع المقاوم العزيز.