المقالي تُسبّب سرطان البروستات

المقالي تُسبّب سرطان البروستات
اكتشفت دراسة حديثة أجراها مركز بحوث السرطان في سياتل أنّ تناول أطعمة مقلية بشدّة وبشكل منتظم يرتبط بزيادة ...

 اكتشفت دراسة حديثة أجراها مركز بحوث السرطان في سياتل أنّ تناول أطعمة مقلية بشدّة وبشكل منتظم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان البروستات، خصوصاً الأنواع العنيفة منه.

وقد أوضحت دراسات سابقة أن طرق الطهي التي تعتمد على حرارة عالية تزيد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض السرطانية في الجهاز الهضمي. إلّا أن هذه الدراسة هي الأولى التي تختبر كيف أن تناول أطعمة مقليّة يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان البروستات.

فقد قام الباحثون بتحليل بيانات دراستين سابقتين اشتملتا على ما يقارب 1549 مريضاً بالبروستات و1492 شخصاً سليماً. وقد أجروا قائمة استقصاء لمعرفة مقدار تناول أفراد العيّنة لبعض الأطعمة، مثل البطاطا المقلية.

وقد وجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون واحداً أو أكثر من هذه الأطعمة على الأقلّ بمعدل مرّة أسبوعياً، لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بسرطان البروستات، وذلك بنسبة تتراوح بين 30 إلى 37 في المئة.

وقد أظهرت الدراسة أن سرطان البروستات يهدّد شخصاً من كلّ 6 أشخاص في أميركا، حيث يتمّ تشخيص ما يقارب من ربع مليون حالة بالمرض كل عام.

وعلى رغم أن كثيراً من تلك الحالات تتعايش مع المرض من دون الحاجة الى علاج عنيف، فإنّ هناك الكثير من حالات الإصابة بهذا النوع العنيف من المرض.


 جريدة الجمهورية