هل تشتري المواد الغذائية من دون “Label”؟

هل تشتري المواد الغذائية من دون “Label”؟
أحد الأسباب التي تؤدي الى وقوع مستهلك المنتجات الغذائية بالغش هو شراء المنتجات من دون بطاقة تعريف أو ما يعرف ب “Label”، والتي تعتبر بمثابة الهوية الخاصة بالمنتج، حيث يجب ان تحتوي على كل المعلومات المطلوبة والمفيدة للمستهلك.

عادة، يجب أن تبين البطاقة اسم المنتج، اسم المصدر أو المصنع، المكونات، تاريخ الانتاج وانتهاء الصلاحية، العنوان، ووسيلة للتواصل (بريد أو موقع الكتروني، رقم هاتف)، الى جانب بعض المعلومات الاضافية التي تهم بعض الشرائح مثل القيمة الغذائية (Nutritional facts)، طريقة الاستعمال والحفظ بعد الفتح.

ان شراءك لأي منتج من دون هذه البطاقة، أو اهمالك لقراءتها يمكن أن يؤدي الى احدى الاحتمالات التالية:

  • استهلاك منتج منتهي الصلاحية، مما قد يؤدي الى وقوع حالات التسمم الغذائي.
  • شراء منتج على اساس أنه طبيعي 100% من دون اضافات صناعية، لكن الحقيقة هي بعكس ذلك (مثلا: اللبنة والجبنة المحضرة من الحليب المجفف والزيت النباتي وبعض المكونات الأخرى، العسل غير الأصلي، دبس الرمان غير الطبيعي،...)
  • وجود مكونات قد تسبب الحساسية لبعض المرضى من دون معرفة ذلك نتيجة لاضافاتها للمنتج، أو لوجود بقايا منها في مكان التصنيع (المكسرات، البيض، السمسم،...).

بالنتيجة، المسؤولية الكبرى تقع على الجهات الرسمية المختصة بالزام المنتجين للمواد الغذائية باستعمال بطاقة خاصة واضحة على الغلاف الخارجي لكل المنتجات. أما من ناحية المستهلك، فعليه قراءة المعلومات الخاصة بالمنتج جيدا قبل الشراء أو الأكل للحماية من التسمم أو الغش المحتمل.