ماذا تعرفون عن "دبس الرمان"؟

ماذا تعرفون عن
أحد المنتجات المطلوبة لدى المستهلك اللبناني، الموصوفة بطعمها المميز، والمستخدمة مع مختلف الوصفات اللبنانية (السلطات الباردة، المأكولات المطبوخة، المعجنات) هو دبس الرمان.

يتواجد في أسواقنا دبس رمان صناعي بكثرة، وهو منتشر ومطلوب في مختلف المتاجر ومحلات السوبر ماركت، أما دبس الرمان الطبيعي 100%، فعليك أن تقصد الشخص المنتج كي تكون قادرا على شرائه، لضمان جودته، وأنه أصلي، أي غير مغشوش.

يتميز دبس الرمان الطبيعي بلونه المائل الى البني أو الأسود (بني غامق بأغلب الأحيان)، بطعمه اللاذع أو حموضته القوية، وبلزوجته العالية، أو قوامه السميك.

يجب أن يكون دبس الرمان الطبيعي مصنعا من عصير الرمان الطبيعي بنسبة 100% من دون أي اضافات لتحسين اللون، الطعم، أو القوام، ويسمح باضافة الملح بنسبة لا تزيد عن 2.5% فقط لا غير.

يجب الالتفات أيضا الى أن قنينة دبس الرمان الطبيعي سعة 500 مل تتطلب ما بين 8 و12 كلغ من الرمان لتحضيرها، أي بمعدل 10 كلغ. لذلك، يكون سعرها أكثر من دبس الرمان الصناعي الذي تستعمل فيه أنواع من الدبس المستورد، محسنات النكهة لزيادة الحموضة، والمثخنات لتحسين القوام.

بالنتيجة، للتمييز بين دبس الرمان الطبيعي والصناعي، يمكن التركيز على النقاط التالية:

  • اللون الأحمر المائل الى الأسود قد يدل على أن دبس الرمان غير طبيعي 100%
  • القوام الذي يحتوي على تكتلات قد يدل على استخدام المواد المثخنة (تساعد على زيادة السماكة)
  • الطعم الحلو، مع الحموضة الخفيفة قد يدل أن الدبس غير مشتق من عصير الرمان بنسبة 100%
  • رائحة دبس الرمان الطبيعي أقرب ما تكون لعصير الرمان الطبيعي، ويمكن تمييزها مع تحصيل الخبرة بالتذوق

لذلك، من الأفضل شراء دبس الرمان الطبيعي من المصدر الموثوق، أو الشخص المنتج بشكل مباشر، والالتفات الى أن هذا المنتج المهم هو معرض بشكل كبير للغش في أسواقنا.