المأكولات قليلة الدسم تحتوي على كمية سكر أكثر من الكاملة الدسم

المأكولات قليلة الدسم تحتوي على كمية سكر أكثر من الكاملة الدسم
عكف خبراء التغذية والصحة على تحليل محتويات بعض العلامات الغذائية التجارية المعروفة في بريطانيا اذ لوحظ ارتفاع مستوى ...

عكف خبراء التغذية والصحة على تحليل محتويات بعض العلامات الغذائية التجارية المعروفة في بريطانيا اذ لوحظ ارتفاع مستوى الدهون والسكريات بها. وحذر الخبراء من احتواء الأطعمة قليلة الدسم على كميات كبيرة من السكريات تصل إلى 20% أكثر من مثيلتها كاملة الدسم وهو ما يعمل على مضاعفة مشكلة البدانة ومرض السكري حول العالم، بحسب ما جاء في صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.
وقد وصف بعض الخبراء مستويات السكر المتواجدة في المنتجات خالية الدسم بـ"شديدة الارتفاع"، مضيفين أن تناول الأغذية الخالية من الدسم لبعض المنتجات الغذائية قد يؤدي إلى العديد من الاخطار الصحية كخطر الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن بحيث أن المصنعين يستبدلون الدهون بالسكر، بفرضية أنهم يقدمون مأكولات "صحية". وقال غراهام ماكغريغور، أستاذ الطب في معهد القلب والأوعية الدموية في وولفسون، إن الناس بحاجة لخفض استهلاكهم للسكر والدهون أيضاً. والمشكلة هي أن الناس لا يصابون بأمراض الأوعية الدموية فحسب، بل يعانون من السمنة المفرطة ومرض السكري، وهذا يرجع إلى عدد السعرات الحرارية التي يكتسبونها من الأطعمة قليلة الدسم.
والدهون هي مصدر رئيسي للسعرات الحرارية ولكن السكر أيضاً، بخاصةً السكر المضاف إلى الأطعمة والذي يعد جزءاً من نظامنا الغذائي الذي لا نحتاج إليه، بل هو مادة خطرة، وهذا ما يجعلنا نعاني من السمنة المفرطة، بحسب ما أضافه الأستاذ. وقد قام الباحثون بنشر جدول باسم "السعرات الحرارية المخفية في وجبتك" يبرز كم "ملعقة من السكر" نجد في أبرز الوجبات التي نتناولها، ويمكن مراجعة الجدول في الصورة أعلاه.

جريدة النهار

المأكولات قليلة الدسم تحتوي على كمية سكر أكثر من الكاملة الدسم