أنواع الجمعيات التعاونية من حيث طبيعة العمل

أنواع الجمعيات التعاونية من حيث طبيعة العمل
تختلف الجمعيات التعاونية عن بعضها البعض من حيث طبيعة عملها و من حيث أهدافها، لذلك حددت المديرية العامة ...

تختلف الجمعيات التعاونية عن بعضها البعض من حيث طبيعة عملها و من حيث أهدافها، لذلك حددت المديرية العامة للتعاونيات التابعة لوزارة الزراعة و المعنية بهذا الملف مختلف أنواع التعاونيات الموجودة في لبنان كالتالي :
1- الجمعيات التعاونية الزراعية : تتضمن مجموعة من الأشخاص العاملين في قطاع الزراعة بصورة دائمة أو متقطعة، هدفها العام تحسين أوضاع الأعضاء إقتصادياً و إجتماعياً.
2- الجمعيات التعاونية الإستهلاكية : تتضمن مجموعة كبيرة من المواطنين مهما إختلفت أعمالهم و أوضاعهم الإجتماعية و الإقتصادية، تسعى هذه الفئة من التعاونيات على تامين السلع الإستهلاكية لأعضائها بأقل كلفة ممكنة.
3- الجمعيات التعاونية السكنية : تهدف إلى شراء أو بناء مساكن لأعضائها بأقل كلفة ممكنة.
4- الجمعيات التعاونية الحرفية : تهدف إلى تحسين أوضاع أعضائها إقتصادياً و إجتماعياً، كما تهدف إلى تأمين وسائل و مستلزمات الإنتاج بأسعار مخفضة و كذلك تأمين تسويق إنتاج الأعضاء في الاسواق المحلية و الخارجية.
5- الجمعيات التعاونية الثقافية : تهدف هذه التعاونية عادة إلى إقامة الندوات الثقافية على إختلاف أنواعها كما تعمل على نشر الإنتاج الفكري للأعضاء.
6- الجمعيات التعاونية التصنيعية و الإنتاجية : تعمل على تصنيع بعض المنتجات الزراعية و تعليبها (مونة بيتية)، إنتاج الألبسة و المطرزات و العمل على تسويق الإنتاج.
7- الجمعيات التعاونية الخدماتية و التنظيمية : تضم هذه الجمعيات مجموعة من صغار التجار و تهدف إلى إيجاد أسواق و ساحات للبيع و تنظيم هذه الاسواق كما الحفاظ على مصالح الأعضاء.
 

جهاد البناء
 
أنواع الجمعيات التعاونية من حيث طبيعة العمل