التنوع البيولوجي

التنوع البيولوجي
سلوكيات شخصية مسؤولة قد نظن أننا عاجزون عن إنقاذ نباتات أو حيوانات مهددة بالإنقراض، لكن يمكننا جميعاً ...

يتميز لبنان بتنوع بيولوجي غني وفريد من نوعه ضمن مساحة صغيرة، فلبنان يغطي 0.07% من مساحة اليابسة في العالم ويتضمن حوالي 21.7% من التنوع البيولوجي في العالم (حوالي 9116 نوعاً من الكائنات النباتية والحيوانية). هناك العديد من الدراسات والابحاث التي تتناول التنوع البيولوجي البري في لبنان وتبين ان الغابات تحتل حوالي 13% من مساحة الأراضي اللبنانية وتتكوّن بمعظمها من أشجار السنديان، ويضم لبنان نسبة مهمة من الانواع المتفردة اي الموجودة فقط في لبنان او في منطقة الشرق الاوسط ، لا سيما في ما يعود للنباتات البرية، كما يضم أنواعاً نادرة ومهددة وذات اهمية اقتصادية (224 نوعاً من النباتات تعتبر ذات أهمية اقتصادية) التنوع البيولوجي البحري: المياه اللبنانية تمثل أقل من 1% من سطح المحيطات في العالم وتضم ما يقارب 6% من الكائنات البحرية العالمية. يوجد في لبنان 15 محمية طبيعية تحتل حوالي 2.7% من مساحة البلاد. وعلى الصعيد الدولي، تم تصنيف 25 موقعاً طبيعياً على لائحة الاتفاقيات والمنظمات الدولية: موقع طبيعي مصنف على لائحة الاونسكو للتراث العالمي، وأربعة مواقع على لائحة رامسار للأراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية، و15 مواقع مهمة للطيور، وموقعان بحريان مصنفان مناطق محمية خاصة ذات أهمية متوسطية، وثلاثة مواقع مصنفة محميات محيط حيوي من قبل الاونيسكو


سلوكيات شخصية مسؤولة
قد نظن أننا عاجزون عن إنقاذ نباتات أو حيوانات مهددة بالإنقراض، لكن يمكننا جميعاً المساهمة في الحفاظ على الحياة الفطرية وتنوعها بإتباع قواعد بسيطة:
- إزرع في أحد أركان حديقتك مجموعة من النباتات المتنوعة لتساعد في الحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة التي تعيش فيها.
- ازرع الأشجار واحرص على حمايتها. فهي تمتص ثاني أوكسيد الكربون وتنتج الأوكسجين وتخفف التلوث حول المنزل وتخفض جريان مياه الأمطار وتوفر الظل وتزيد البرودة الطبيعية.
- نظم زيارات إلى محميات طبيعية في بلدك، وعندما تذهب لاتقطف أية نباتات أو أزهار برية حتى لو كان هناك الكثير منها. إلزم الممرات بحيث لاتدوس النباتات البرية والكائنات الصغيرة.
- إذا إلتقطت حشرات حية لمراقبتها، عاملها بلطف ثم أطلق سراحها في المكان الذي وجدتها فيه.
- لا تعبث بأعشاش العصافير وموائل الحيوانات، بل راقبها واجمع معلومات عنها.
- لا تشعل النار أو تطلق المفرقعات أو تحرق مخلفاتك في الطبيعة.
- شارك في حماية الغابات في منطقتك، وساعد في حملات تنظيفها لمنع نشوب الحرائق.
- لاتمارس الصيد إلا في أماكن ومواسم محددة.
- لا تشتر خشباً مقطوعاً من غابات مهددة بالخطر.
- اقتصد في إستهلاك المياه والمواد الكيميائية، لتخفف بذلك من كمية مياه الصرف غير المعالجة التي تجد طريقها يومياً إلى الأنهار والبحار فتلوثها وتضر بالكائنات الحية التي تعيش فيها.
- شجع أصدقائك على الإهتمام بالحياة الفطرية، وتبادلوا المعلومات والكتب والصور والأفلام حولها.



التنوع البيولوجي