إختيار المصعد: ملاحظات هامة

إختيار المصعد: ملاحظات هامة
يتم إختيار المصعد في المراحل الأولى من مراحل التصميم. فمع بداية التصميم المعماري للمبنى يتم تزويد المصمم المعماري ...

إختيار المصعد: ملاحظات هامة
يتم إختيار المصعد في المراحل الأولى من مراحل التصميم. فمع بداية التصميم المعماري للمبنى يتم تزويد المصمم المعماري بحجم وقياس المصعد وذلك لتصميم البئر بحجم وبشكل يتناسب مع طبيعة المبنى. ويشمل التصميم المعماري للأجزاء الخاصة بالمصعد على الاجزاء التالية :

• بئر المصعد: وهو المكان الذي يتحرك بداخله المصعد ويكون بقياس مناسب لنوعية و سعة المصعد. ويُنفذ البئر من الخرسانة المسلحة. ولا يشتمل بئر المصعد على أي تمديدات سواء كانت كهربائية أو صحية أو تكييف.
• غرفة المحرك: وهي الغرفة الخاصة بمعدات المصعد وتستخدم في حالة إستخدام المصاعد التي تعمل باستخدام الحبال. وتكون أعلى سقف بئر المصعد على سطح المبنى على ان تكون أرضية هذه الغرفة بمنسوب لا يقل عن متر من سطح المبنى. ويتم تركيب تكييف بهذه الغرفة بالإضافة إلى نقطة هاتف ونقطة كهرباء.
• جورة المصعد: هي المنطقة السفلى من البئر تكون بمنسوب أقل من منسوب الدور الأرضي وتستخدم في أعمال صيانة المقصورة أو تركيب معدات المصعد في حالة إستخدام مصاعد هيدروليكية.
• يتم تحديد حجم المصعد بناء على إحتياجات مستخدم المبنى ومن خلال الشركة المُنفذة لأعمال المصاعد. ويتم إختيار الشركة باستدراج ما لايقل عن 3 عروض أسعار مع الحرص والتأكد من الخبرة السابقة للشركة وزيارة المشاريع التي نفذت من قبلها إن أمكن ذلك. ويجب الحرص على أن يتضمن عرض السعر صيانة شاملة للمصاعد بالمبنى بفترة لا تقل عن سنة من تاريخ التشغيل. ويوضع في الحسبان أن أرخص العروض ليس بالضرورة أفضلها.


جهاد البناء


إختيار المصعد: ملاحظات هامة