دورة عمل المكيفات الهوائية

دورة عمل المكيفات الهوائية
تعتمد فكرة عمل أجهزة تكييف الهواء على نفس المبدأ الذي تعمل عليه الثلاجة المنزلية لتبريد محتوياتها، فهي تستخدم ...

تعتمد فكرة عمل أجهزة تكييف الهواء على نفس المبدأ الذي تعمل عليه الثلاجة المنزلية لتبريد محتوياتها، فهي تستخدم خاصية تبخير سائل التبريد وهو الفريون للحصول على البرودة المطلوبة.
ويقوم المكيف بالتبريد بصفة مستمرة من خلال تكرار عملية تحويل السائل إلى غاز داخل أنابيب التبريد في المكيف فتمتص حرارة من داخل الغرفة ليتبخر السائل المبرد ويتحول إلى غاز، ثم يتم ضغط الغاز باستخدام محرك خاص (الضاغط) فتنطلق الحرارة التي امتصها ليتحول إلى سائل مرة أخرى وتتم مرحلة الضغط في الجزء الخارجي من نظام التكييف، تتكرر هذه العميلة باستمرار لسحب الحرارة من داخل الغرفة إلى خارجها ولكي يؤدي المكيف هذه المهمة بكفاءة فإن له دورة تعمل من خلال عدة مراحل وهي على النحو التالي :
1. يقوم المحرك (الضاغط) بضغط غاز الفريون مما يرفع درجة حرارته لأن حسب المبدأ الأول للديناميك الحرارية عندما نقوم بضغط غاز بقوة هائلة فإن جزيئات هذا الاخير تقترب بعضها من بعض مما ينتج عنه إرتفاع في الطاقة الداخلية ومنه إرتفاع في الارتجاج الحراري، وبالتالي إرتفاع في الحرارة ويزداد ضغطه كما هو موضح في الشكل الجزء الأيسر باللون الأحمر.
2. هذا الغاز الحار يمر عبر أنابيب طويلة وعلى شكل إلتفافي ليغطي أكبر مساحة ممكنة ليتمكن من التخلص من حرارته، ويتكاثف متحولاً إلى سائل.
3. يعمل صمام التمدد على الفصل بين منطقتين مختلفتين في الضغط وعند مرور سائل الفريون من خلال صمام التمدد فإنه ينتقل من منطقة ضغط مرتفع إلى منطقة ضغط منخفض فيتمدد ويبرد بسرعة عند دخوله أنبوب التبريد، وبما أن هذا الأخير يتميز بشكله اللولبي و بطوله الكبير، ما يعطي لسائل التبريد فرصة إقترابه من درجة غليانه (24 درجة مئوية بالنسبة لغاز الفريون 11) فيتبخر ويتحول إلى غاز مرة أخرى عن طريق إمتصاص الحرارة من الغرفة المُراد تبريدها.
4. يمرر غاز الفريون عبر أنابيب التبادل الحراري الداخلية إلى أن يصل إلى المحرك الذي يقوم بضغط الغاز مرة أخرى ويحوله إلى سائل وتتكرر العملية.
مع ملاحظة خلط غاز الفريون بكمية صغيرة من الزيت ليعمل على تزييت المحرك.

دورة عمل المكيفات الهوائية