10 خطوات فردية بسيطة نساهم بها في مكافحة تغير المناخ

10 خطوات فردية بسيطة نساهم بها في مكافحة تغير المناخ
تغير المناخ مشكلة عالمية، ومع ذلك فإن كل فرد منا قادر على المساهمة في الحل. حتى تغييرات صغيرة في سلوكنا ...

تغير المناخ مشكلة عالمية، ومع ذلك فإن كل فرد منا قادر على المساهمة في الحل. حتى تغييرات صغيرة في سلوكنا اليومي يمكن أن تساعد في الحد من انبعاثات غازات الدفيئة دون أن تتأثر نوعية حياتنا، بل إنها قد توفر المال علينا.
أطفئ المصابيح عندما لا تحتاج إليها: إن إطفاء خمسة مصابيح في الغرف وأروقة المنزل عندما لا تحتاج إليها يمكن أن يوفر نحو 80 دولارا ويجنب انبعاث نحو 400 كيلوغرام من ثاني اوكسيد الكربون سنويا.
لا تترك الأدوات المنزلية في حالة "انتظار": إن التلفزيون الذي يبقى موصولا بالتيار الكهربائي في حالة انتظار (standby) يهدر 40% من الطاقة.
افصل جهاز شحن هاتفك الجوال (الخلوي) عن التيار الكهربائي عندما لا تستعمله: فهو يستهلك الكهرباء حتى ولو لم يكن موصولا بالهاتف، وهناك تقديرات بأن 95% من الطاقة تهدر عندما تترك جهاز الشحن موصولا بالتيار الكهربائي طوال الوقت.
خفف الحرارة: تخفيض حرارة التدفئة ورفع حرارة التبريد درجة مئوية واحدة يمكن أن يوفر 5-10% من فاتورة الكهرباء ويجنب انبعاثات 300 كيلوغرام من ثاني اوكسيد الكربون في السنة.
لا تسرع: قيادة السيارة بسرعة تفوق 120 كيلومترا في الساعة تزيد استهلاك الوقود 30%بالمقارنة مع القيادة بسرعة 80 كيلومترا في الساعة. وضبط السرعة في السهل على الدرجة الرابعة (أو أعلى) يكون أكثر اقتصادا في استهلاك الوقود.

تنقل بذكاء: امش، اركب دراجة، تشارك مع آخرين في ركوب السيارة، استخدم النقل العام. في مقابل كل ليتر وقود يحرقه محرك السيارة يتم إطلاق أكثر من 2.5% أكثر من ثاني أوكسيد الكربون.
تأكد من صحة ضغط العجلات: إذا كان ضغط العجلات ناقصا بمقدار 0.5 بار، فإن سيارتك تستهلك وقودا أكثر 2.5% للتغلب على المقاومة الأرضية، فتطلق 2.5% أكثر من ثاني أوكسيد الكربون.
لا تضع طعاما ساخنا في الثلاجة: أنت توفر الطاقة بتركه يبرد قبل إدخاله إلى الثلاجة.
ازرع شجرة: تمتص شجرة متوسطة الحجم نحو 6كيلوغرامات من ثاني اوكسيد الكربون سنويا، أي نحو 250كيلوغراما في 40 سنة.
فكر مسبقا: قبل أن تطبع وثيقة أو رسالة إلكترونية، فكر في ما إذا كنت بحاجة فعلا إلى طباعتها. المواطن الأوروبي مثلا يستهلك نحو 20كيلو غراما من الورق شهريا.