أسس زراعة الغراس

أسس زراعة الغراس

1-  تخطيط الأرض: حيث تجري عملية مسح طبوغرافية لموقع الغراس بحيثيقسم فيها الموقع إلى وحدات متجانسة في ظروف الموقع يفصل بينها طرقات أو ممرات
2- تحضير الموقع: يجب حراثة الارض حراثه عميقه للتخلص من الشوائب و الصخور والاحجار من المنطقه المستهدفه بالغرس، وتحفر الجور بأبعاد 30×30×30سم وقد يختلف العمق حسب عمق التربة في موقع الغرس .
3- تحديد طبيعة التربة: يجب اجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية لتحديد نوعية التربة  ومحتواها من العناصر الغذائية والمادة العضوية ومحتواها من الكلس الفعال بما يتناسب  مع احتياجات الصنف.
4- انتقاء الأنواع: ان انتقاء الأنواع عملية أساسية تحدد مستقبل الغراس لذا يجري  انتقاء أنواع  الغراس حسب الشروط البيئية السائدة في منطقة الزراعة وحسب الطوابق  البيومناخية ثم تحديد الأنواع الملائمة لهذه العوامل .
5- موعد الزراعة: يجري غرس الغراس بكافة أنواعها ولجميع الأهداف خلال فصل الشتاء أي في فترة توقف العصارة وخاصة للغراس ذات الجذور العارية (حيث يجب قص الأجزاء التالفة من الجذور والجذر الوتدي في الغراس) ويفضل أن يكون موعد الزراعة في بداية الشتاء حتى تستفيد الغرسة من أمطار الشتاء .ويبدأ  من شهر كانون الأول وحتى نهاية شباط وفي حالة زراعة أصناف حساسة للبرد أو أماكن باردة يفضل تأخير موعد الغرس قدر المكان لكن بكل الأحوال يجب عدم التأخير في الزراعة إلى بعد موعد بدء سريان العصارة .
6- تنفيذ عملية الزراعة: تقلع الغراس ذات الجذور العارية من ارض المشتل بعد الري وتجمع دون إزالة الأتربة عن الجذور ثم تقلم الجذور الجانبية وتوضع ضمن أكياس من الخيش وتغطى الجذور أما بالتراب أو نشارة الخشب وترطب جيدا قبل الغرس ويحافظ دائما على التربة رطبة لحين الزراعة . يجري الغرس بوضع الغراس في الحفر المخصصة لها مع مراعاة عدم التواء الجذور في قعر الحفر ثم يردم التراب ويكبس قليلا حول الغراس يراعى أن يكون أعلى جزء من الجذور على عمق 5 سم تقريبا تحت سطح التربة بالنسبة للغراس ضمن الاوعية ،يجري ازالة الوعاء ومن ثم تردم بالتراب مخلوط مع المادة العضوية ، ويفضل ري الغراس بعد الزراعة مباشرة ثم يعمل لكل غرسة حوض دائري لتجميع المياه ويراعى أن يكون شكله دائريا في الأرض المستوية وهلاليا في المنحدرات على أن يكون اتجاه الفتحة باتجاه السطح .              
ويوضع لها خشب (مسند) لمقاومة الرياح ويربط برباط مرن ونعيد عملية الري اسبوعيا في حال عدم تساقط الامطار.