إليكم أهم المتطلبات لتصدير التفاح اللبناني الى دول الخارج

إليكم أهم المتطلبات لتصدير التفاح اللبناني الى دول الخارج

1.    المواد المستخدمة خلال مرحلة ما بعد الحصاد (تأخير النضج، التشميع)
ان مادة ثنائي فينيل أمين (diphenylamine) هي أحد مضادات الأكسدة المستخدمة في مرحلة ما بعد الحصاد لمنع الإصابة بالدبغات أو الجروح أثناء التخزين المبرد. يبلغ الحد الأقصى المسموح به لبقايا مادة ثنائي فينيل أمين 0.05 ملجم/كجم ، والحد الأقصى للمادة الفعالة أوكساديكسيل (oxadixyl) هو 0.01 ملجم/كجم.
أيضًا، يبلغ الحد الأقصى لبقايا مادة 1-methylcyclopropene (1-MCP) يبلغ 0.01 ملجم/كجم. يُستخدم 1-MCP  خلال مرحلة التخزين، ولكن من الصعب اكتشافه كمخلفات. ومع ذلك، يمكن الكشف عن استخدام 1-MCP من خلال اختبار تم تطويره مؤخرًا.
الى جانب ذلك، يمكن استخدام الشموع للمعالجة السطحية للتفاح لزيادة فترة الحفظ. بالنسبة للتفاح، يقتصر ذلك على شمع النحل (أبيض/أصفر)، وشمع الكرنوبا والشيلاك.

2.    شهادة صحة نباتية قبل إدخاله إلى الاتحاد الأوروبي
يجب حيازة التفاح الخاضع للتصدير على شهادة صحة نباتية تضمن أنه خاضع للرقابة الجيدة، خال من الآفات الحجرية، ضمن متطلبات الآفات غير الحجرية الخاضعة للرقابة، وخالية عمليا من الآفات الأخرى؛ تماشيًا مع متطلبات صحة النبات في الاتحاد الأوروبي، المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية (الاتحاد الأوروبي) 2019/2072.
ويجب أن تتضمن شهادة الصحة النباتية إقراراً رسمياً بأن التفاح منشؤه بلد أو منطقة خالية من الآفات المذكورة أدناه، أو أنه تم فحص التفاح ومعالجته بشكل فعال للتأكد من خلوه من هذه الآفات:
Botryosphaeria kuwatsukai’ (fruit rot and wart bark)
‘Anthonomus quadrigibbus’ (apple curculio)
‘Grapholita prunivora’ (apple worm)
‘Grapholita inopinata’ (fruit moth)
‘Rhagoletis pomonella’ (apple fruit fly/maggot)

3.    التحقق من توحيد حجم المنتج
يتم تحديد الحجم إما بالقطر الأقصى أو بالوزن. ويجب أن يكون الحد الأدنى للحجم 60 مم إذا تم قياسه بالقطر، أو 90 جم إذا تم قياسه بالوزن. يمكن قبول الفاكهة ذات الأحجام الأصغر إذا كان مستوى بريكس المنتج يساوي أو يزيد عن 10.5 درجة بريكس وكان الحجم لا يقل عن 50 مم أو 70 جم.
يعد التوحيد في الحجم إلزاميًا بالنسبة للتفاح المعبأ في صفوف وطبقات، ولضمان التوحيد في الحجم، يجب أن يكون النطاق في الحجم أو الوزن بين المنتجات في نفس العبوة ضمن حدود التسامح.

ملاحظة: للمزيد من المعلومات حول المعايير والمتطلبات لتصدير التفاح، يمكنكم الدخول الى هذا الرابط الوارد أدناه:  
https://www.cbi.eu/market-information/fresh-fruit-vegetables/apples/market-entry