ما هو مشروع تسليف الأغنام والماعز؟

ما هو مشروع تسليف الأغنام والماعز؟
انطلاقًا من خطاب سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله (حفظه) وإعلانه الجهاد الزراعي

وتلبيةً لما قاله عن أهمية الانفاق في المشاريع الزراعيّة الإنتاجيّة، وبفضل الأيادي البيضاء التي قامت بتمويل المشروع في سبيل تعزيز إنتاجية الفرد، ومحاولةً لمساعدة الأُسَر المستضعفة في تحقيق جزء من اكتفائها الأسري من منتجات الألبان والأجبان واللحوم، تمّ إطلاق مشروع تسليف الأغنام والماعز والذي يؤمن 4 رؤوس من المجترات الصغيرة وحقيبة رعاية صحيّة لكل مستفيد مع المتابعة الفنية والصحية، كما يلبّي هذا العدد ثلث حاجة الأسرة من الأجبان وفقًا لإحصاءات استهلاك الفرد اللبناني. يعتمد المشروع لضمان استمراريته على استرداد رأس من المواليد سنويًّا لمدة 4 سنوات ليتم توزيعها على مستفيدين جُدد.


نفّذت تجربة المشروع الأولى في منطقة البقاع الشمالي وذلك بسبب وفرة المراعي الواسعة ووجود الأُسر المستهدفة من ذوي الدخل المحدود المستعدّة لتربية الأغنام والماعز لإنتاج حاجتها من الألبان والأجبان. وقد تمّ اختيار الأنواع البلدية (أغنام عواسي وماعز بلدي) لقدرتها على التأقلم والرعي وتوفيرًا في كلفة التغذية.


استفاد من هذه التجربة 37 أسرة حيث تمّ توزيع 110 رأس من الأغنام، و38 رأس من الماعز، وكانت المؤسسة قد أقامت دورات تدريبيّة للمستفيدين حول أسس تربية ورعاية المجترات الصغيرة وتصنيع الألبان والأجبان وفقًا للشروط الصحية السليمة.