كيفية انتقال العناصر الغذائية والمبيدات داخل النبات

كيفية انتقال العناصر الغذائية والمبيدات داخل النبات
إن إيصال ما يحتاجه النبات من الغذاء والعلاجات (المبيدات) يكون إما بالرش على الأوراق أو بزيادتها في مياه الري على الجذور. كيف تنتقل وتتحرك هذه

إن إيصال ما يحتاجه النبات من الغذاء والعلاجات (المبيدات) يكون إما بالرش على الأوراق أو بزيادتها في مياه الري على الجذور.
 كيف تنتقل وتتحرك هذه العناصر داخل النبات:
عن طريق اللحاء:
وهذه الطريقة  تبدأ من الأوراق وتنتهي فى الجذور.
وظيفتها الأساسية هى نقل الغذاء الجاهز إلى أجزاء النبتة، حيث تقوم بعملية البناء الضوئي.
عن طريق الخشب:
وهذه الطريقه  تبدأ من الجذور وتنتهي فى الأوراق.
وظيفتها الأساسية هى نقل الماء والأملاح المعدنية (العناصر المغذية والأسمدة) من الجذور إلى أجزاء النبات لتدعيم الجسم النباتي.
 من هنا تتضح كل الظواهر التى تعتمد على إرتباط الجذور بالمجموع الخضري، فعندما يموت جزء من الجذور يقابله فوراً موت أوراق على النبات، لأن المياه والأملاح المغذية إنقطعت عنها، وكذلك عندما تموت الأوراق يضعف نمو الجذور وإنتاج الثمار المقاربة لتلك الأوراق.

إنتقال المبيدات:
المبيد الذي يدخل عبر الجذور يتحرك من خلال الخشب إلى أعلى ويعود ثانية إلى الأسفل عبر اللحاء، لذلك فإن:
1. التركيزات العالية من المبيد وخلال انتقاله عبر الخشب واللحاء ربما يتسبب فى إعاقة المبيد من الوصول إلى الهدف نتيجة لإتلافه أنسجة اللحاء ( القشرة المغطاة على الساق).
2. الاوراق الحديثة لا تنقل المبيدات للحاء لانها لا تنتج السكريات، ولهذا فإن توجه المبيدات من تلك الأوراق نحو الجذور أمر ضعيف الإحتمال لأن الجذور عادة ما تحصل على غذائها من الأوراق المتقدمة فى العمر القريبة منها.

رش مبيدات للنباتات