المكونات الفعالة في النباتات الطبية

المكونات الفعالة في النباتات الطبية
تتميز النباتات الطبية عن غيرها من النباتات باحتوائها على مواد لها تأثير طبي أو فيزيولوجي، تُعرف بالمكونات الفعالة التي تُقسم تبعاً لصفاتها ال

تتميز النباتات الطبية عن غيرها من النباتات باحتوائها على مواد لها تأثير طبي أو فيزيولوجي، تُعرف بالمكونات الفعالة التي تُقسم تبعاً لصفاتها الكيميائية أو الطبيعية إلى عدة مجموعات هي:
1. الزيوت الطيارة Volatile oils: التي تتميّز عن الزيوت الثابتة بكونها إذا تعرّضت للتبخير فإنها تتطاير دون أن تتحلّل. تمثل المواد الرئيسية المسؤولة عن الرائحة المتميزة للنباتات،
وتتميز بسهولة فصلها عن الأعضاء النباتية الحاملة لها بواسطة طرق التقطير والإستخلاص المختلفة. تُعرف هذه الزيوت بالزيوت العطرية Aromatic oils أو الأساسية Essential oils، وهي تتواجد إمّا في كافة أجزاء النبات أو في بعض منها كالأوراق (مثل النعناع)، قلف الأشجار (مثل القرفة)، الثمار (مثل اليانسون) وفي التويجيات (الياسمين)؛ وقد توجد في أكثر من جزء وتتباين نسبتها في كل جزء. يمكن معرفة جودة هذه الزيوت من خلال عدة صفات أهمها اللون حيث أن معظمها عديمة اللون، الرائحة العطرة، التطاير، الإذابة إذ إن غالبية الزيوت لا تذوب في الماء وتذوب في الكحول بنسبة 95%، إضافة إلى الكثافة النوعية التي تختلف حسب نوع النبات ومعظم الزيوت العطرية كثافتها أقل من كثافة الماء النوعية.


2. القلويدات Alkaloids: تعتبر القلويدات من أهم المكونات العلاجية في النبات وهي تتواجد بشكل مواد حرّة أو أحماض نباتية يمكن أن تتواجد في جميع أجزاء النبات أو تتركز في بعض الأجزاء كالأوراق أو البذور أو الثمار.


3. الغليكوزيدات: تشكّل جزءاً هاماً من المواد الفعالة في النباتات الطبية وهي عبارة عن مواد عضوية، عند تحللها ينتج نوع أو أكثر من السكريات ومواد أخرى غير سكرية.


4. الصابونينات saponins: تعتبر هذه المجموعة ملحقة بالغليكوزيدات نظراً لاحتوائها على الرابط o-glycoside، تعطي محاليلها المائية رغوة عند خضّها.    


5. التنينات: تتواجد بكثرة في المملكة النباتية، وتتركز في أجزاء خاصة كالأوراق أو الساق أو القلف، كما تتواجد عادة في الثمار غير الناضجة وتختفي عند تمام النضج. وهي مواد غير متبلورة تذوب في الماء والكحول والغليسرين، عند ذوبانها بالماء تكوّن مستحلباً حمضياً له طعم قابض.