اليوم العالمي للمحيطات:8 حزيران

اليوم العالمي للمحيطات:8 حزيران
المحيطات هي مركز القلب من هذا الكوكب. وهي — ومثلها في ذلك مثل القلب الذي يضخ الدم إلى كل أجزاء الجسد — توصل ...

موضوع عام 2015- محيطات صحية تعني كوكبا صحيا

المحيطات هي مركز القلب من هذا الكوكب. وهي - ومثلها في ذلك مثل القلب الذي يضخ الدم إلى كل أجزاء الجسد - توصل الناس ببعضهم بعضا في أرجاء المعموة. فالمحيطات تنظم المناخ وتطعم ملايين الناس في كل عام، وتنتج الأوكسجين وتوفر موطن لتنوع هائل من الحياة البرية، فضلا عن كل ذلك، في توفر أنواع من الأدوية لبني الإنسان وكثير غير ذلك.

ولذا، ولضمان صحة مجتمعاتنا وأجيالنا المقبلة وأمنها، فإن من الضروري أن نتحمل مسؤوليتنا في العناية بالمحيطات كما أنها تعتني بنا.
وفي هذا العام، تقرر أ ن يكون موضوع الاحتفال بهذا اليوم العالمي هو "محيطات صحية تعني كوكبا صحيا". فلأسف تأثرت محيطات الكوكب وبحوره تأثرا كبيرا بنشاطات الإنسان مثل سوء الاستغلال والصيد الفوضوي والمحرم قانونا والصيد المدمر فضلا عن الممارسات غير المستدامة للزراعة المائية وتلويث البحار تدمير الموائل والأنواع والتغير المناخي و زيادة حموضة المحيطات.

لماذا نحتفل باليوم العالمي للمحيطات؟
• لتذكير الجميع بأهمية الدور التي تلعبه المحيطات في حياتنا اليومية. فالمحيطات تعتبر رئة كوكبنا، وتتنج أغلب الأكسجين الذي نتنفسه.
• لإطلاع الجمهور على أثر الأنشطة البشرية على المحيطات.
• لخلق حراك عالمي يجمع أهتمام الناس بالمحيطات.
• لتعبئة وتوحيد شعوب العالم في مشروع للإدارة المستدامة للمحيطات على المستوى العالمي، كونها تشكل مصدرا رئيسيا للغذاء والدواء ومحيطنا الحيوي.
• لنحتفي معا بجمال وثروة المحيطات.


 
الأمم المتحدة



 

اليوم العالمي للمحيطات