مشروع المدارس البيئية المستدامة

مشروع المدارس البيئية المستدامة
التربية البيئية هي منهج لإكساب القيم و توضيح المناهج التي تهدف إلى تنمية المهارات اللازمة لفهم ...

التربية البيئية هي منهج لإكساب القيم و توضيح المناهج التي تهدف إلى تنمية المهارات اللازمة لفهم و تقدير العلاقات التي تربط بين الإنسان و ثقافته و بيئته الطبيعية الحيوية. و تكمن أهمية التربية البيئية بتنمية السلوك البيئي منذ الطفولة بحيث تتحول إلى منهج تدريسي خاص قائم بذاته قادر على أن يأخذ دوره في كافة المناهج التدريسية لمختلف المراحل من أجل تنشئة أجيال بعقول جديدة تعي مفهوم الثقافة البيئية و تعمل على تطبيقها للمساهمة في مواجهة المشاكل و الكوارث البيئية و لعل أخطرها الإحتباس الحراري و تلوث الهواء و المياه و نضوب مصادر المياه العذبة و الجفاف...
من هنا تبلورت فكرة التربية البيئية بالوسط المدرسي و غرس الحس البيئي لدى الناشئة ترسيخاً لسلوك بيئي سليم و التي تجسدت من خلال مشروع المدرسة البيئية المستدامة. أقسام المشروع أتت على النحو التالي:
• المشتل البيئي المدرسي
• النادي البيئي المدرسي
• إحياء المناسبات البيئية
• برامج بيئية توعوية تستهدف ذوي الطلاب
• إعادة إستعمال النفايات
• مصادر المياه في المدرسة
• الرحلات البيئية الميدانية
• الكشك الغذائي المدرسي
• مبادرة المدرسة الخضراء

 

 


نبذة عامة عن أقسام المشروع:
سلامة المياه: تشكل المياه العنصر الأهم في سلم اولوياتنا, عليه ضمان تطابق المياه المستخدمة في المدارس مع المواصفات الصحية يشكل حاجة ملحة واساسية
آلية التنفيذ: عمل على اخذ عينات بشكل فصلي من مصادر و موارد مختلفة من المدارس المستهدفة وبالتالي اخضاعها للتحاليل الفيزيائية - الكيميائية - البكتريولوجية و من ثم إصدار التقارير.
وفي حال ظهور نتائج سلبية تحدد اسبابها ويعمل على تصحيح الانحاءات بالتعاون مع ادارة المدرسة

المناسبات البيئية: تعتبر المناسبات البيئية من الحركات الأساسية لتحقيق أهداف التعليم البيئي. ويتم من خلال الإحتفال الدوري بهذه المناسبات نشر الوعي بين الأفراد والجهات الحكومية حول المياه والتنوع البيولوجي والجبال والموائل الطبيعية والتنوع الثقافي، والأراضي الرطبة والإستهلاك، وغيرها من القضايا الملحة.
آلية التنفيذ: تم توفير دليل للإحتفال بالمناسبات البيئية (تأليف جمعية أصدقاء البيئة)، هذا الدليل يساعد على معرفة المعلومات التفصيلية الخاصة بالمناسبة وبالتالي تسليط الضوء على الطرق الآيلة للإحتفال بهذه المناسبات.

النادي البيئي: تشهد هذه الأيام إهتمامات متزايدة بالبيئة وخاصة في أوساط الأجيال الجديدة. ويعتبر النادي البيئي من الوسائل الممتازة لتنظيم نشاط الطلاب والشباب وتمكينهم من إكتساب المزيد من المعارف والمهارات للتفاعل مع بيئتهم وأخذ ذمام المبادرة للمحافظة عليها.
آلية التنفيذ: انشاء نوادي بيئية ضمن المدارس المستهدفة وتفعيل عملها من خلال دليل عمل النوادي البيئية المؤلف من قبل جمعية أصدقاء البيئة. وبالتالي متابعة سير عمل النادي من قبل الجمعية وادارة المدرسة

المشتل المدرسي: يشكل المشتل المدرسي فرصة نموذجية لزيادة ملائمة ونوعية التعليم لطلاب المدارس من خلال التعلّم النشط ومن خلال إدخال المعارف والمهارات الخاصة بالزراعة، ما يعزز ضمّ المهارات الحياتية، إلى المناهج المدرسية؛كذلك تزويد الطلاب بالخبرة العملية في مجال إدارة الموارد الطبيعية.
آلية التنفيذ: انشاء مشتل مدرسي للنباتات الطبية والعطرية والمنزلية والشتول الحرجية. تدريب فرق فنية على ادراة المشاتل. تنظيم عملية زراعة الطلاب في المشاتل والنقل للاراضي المستدامة

الرحلات الميدانية: هي وسيلة لربط الطلاب بالبيئة فمن خلالها يتعلم الطلاب أساسيات البيئة ومنها يفهمون لماذا علينا الإهتمام بها والمحافظة عليها. فيتعلمون من البيئة وعن البيئة وللبيئة.
آلية التنفيذ: يتم توفير دليل للرحلات الميدانية (تأليف جمعية أصدقاء البيئة)، هذا الدليل يساعد على معرفة الأماكن التي يمكن أخذ الطلبة إليها ويسلط الضوء على أنواع مختلفة من الأنشطة الميدانية التي من الممكن للطلبة القيام بها في بيئات مختلفة.

الكشك الغذائي المدرسي: إن لسلامة الغذاء أهمية كبرى في تحديد الوضع البيئي المدرسي و هي عنصر أساسي و مهم للمحافظة على صحة و سلامة التلاميذ
آلية التنفيذ: الكشف على الكشك المدرسي من قبل مرشدة بيئية و التعاون مع المدرسة لتحديد وجبات صحية يومية في المدرسة

مبادرة المدرسة الخضراء: تحويل المدرسة إلى مدرسة بيئية خضراء يفعل حس الزراعة لدى التلاميذ و ينمي فيهم روح العناية بالنباتات و يحثهم على المحافظة على مدرستهم بيئية نظيفة تشكل بيئة أكاديمية صحية
آلية التنفيذ: زراعة شتول في مختلف أرجاء المدرسة :في أحواض المدرسة و على الشرفات إضافة إلى توزيع الشتول على النوافذ يحول المدرسة إلى مدرسة بيئية خضراء

إعادة إستعمال النفايات: تشكل مشكلة النفايات أزمة أساسية في المدارس و لعلها من أبرز المشاكل منهنا تم التركيز على تدريب الطلاب على كيفية إعادة إستخدام النفايات بطرق فنية
آلية التنفيذ: تدريب فرق فنية على تدريب الطلاب لتحويل النفايات إلى أشغال فنية يمكن الإستفادة منها

برامج بيئية توعوية تستهدف ذوي الطلاب: تضمن هذه البرامج زرع الحس البيئي لدى أهالي الطلاب مما سيعكس الوعي البيئي على الطلاب و سيحث على تربية بيئية صالحة
آلية التنفيذ: تنفيذ ورش عمل لمواضيع بيئية مختلفة تستهدف ذوي الطلاب تزرع فيهم قيم بيئية يزرعها الأهل في أولادهم .

بدأ العمل بالمشروع في أيلول 2013 حيث تم التواصل مع المدارس التي ستدخل ضمن هذا المشروع في مختلف المناطق (بيروت،البقاع و الجنوب) و من ثم تمت زيارة المدارس المستهدفة و تعبئة إستمارة تفصيلية تشرح الوضع البيئي للمدرسة من مختلف الجوانب .

مشروع المدارس البيئية المستدامة غطى نطاق جغرافي واسع إستهدف 12 مدرسة (رسمية و خاصة) على صعيد:
بيروت 3 مدارس(المهدي الحدث/المصطفى الغدير/الحارة الرسمية)
الجنوب 5 مدارس(المهدي صور/المصطفى صور/المهدي كفرفيلا/قبريخا الرسمية/الرحمة النبطية)
البقاع 4 مدارس(المصطفى قصرنبا/المهدي البزالية/فلاوى الرسمية/ الإمام الباقر الهرمل)
و للسنة الثانية على التوالي و بعون الله تعالى سيتم إستكمال مشروع المدرسة البيئية المستدامة 2015 بمختلف أقسامه و أنشطته.

إحياء المناسبات البيئية:

 

مشروع المدارس البيئية المستدامة

 

مشروع المدارس البيئية المستدامة


إعادة إستعمال النفايات:

مشروع المدارس البيئية المستدامة


المشتل المدرسي:

 

 

 

مشروع المدارس البيئية المستدامة

 

مشروع المدارس البيئية المستدامة


حملات التشجير:

 

 

 

 

 

مشروع المدارس البيئية المستدامة   مشروع المدارس البيئية المستدامة


مشروع المدارس البيئية المستدامة