تجفيف الأعشاب : الطريقة التقليدية

تجفيف الأعشاب : الطريقة التقليدية
يتمّ التجفيف عبر إستخدام أشعة الشمس أو تعريض المنتج للحرارة الجافة بهدف التخلصّ من الماء و الرطوبة المتوفرة في المنتج في ...

يتمّ التجفيف عبر إستخدام أشعة الشمس أو تعريض المنتج للحرارة الجافة بهدف التخلصّ من الماء و الرطوبة المتوفرة في المنتج في سبيل الحّد من نموّ الكائنات الحيةّ أو النشاط الأنزيمي.
الهدف من التجفيف هو حفظ الأعشاب، الفواكه أو الخضار عبر سحب أكبر كمية ممكنة من المياه أو الرطوبة من المنتج المُراد حفظه.

أولاَ نقوم بتنقية النعنع على سبيل المثال من الأوراق التالفة ومن ثم نقوم بغسله ووضعه في مصفاية، من بعدها نقوم بمدّ المنتج بطريقة متشابكة طولياً و عرضياً على شراشف بيضاء أو فاتحة اللون نظيفة في مكان نظيف، خالي من الغبار، قليل الرطوبة و جيد التهوئة.

تمتدّ عملية التجفيف إلى ستة أيام. نقوم بعدها بفصل الأوراق عن الأغصان ثم نضعها في أكياس سيلوفان كأوراق كاملة ليتم إستخدامها في الزهورات أو يتمّ تحويلها إلى بودرة نعنع للتنكيه أو التزيين.

• ملاحظة: إن تجفيف الملوخية يتمّ دون مرحلة الغسيل، حيث يتمّ الغسل قُبيل الإستخدام. و تُعبأ في أكياس ورقية و تُحفظ في مكان خالي من الرطوبة و بعيد عن أشعة الشمس المباشرة.
• للحصول على 1 كيلوغرام مليوخية يابسة نحن بحاجة إلى 5 كيلوغرام مليوخية خضراء ( معدل عام).
• يجب أن لا تتعرض النباتات للتجفيف لأكثر من 6 أيام لكي لا تخسر من مكوناتها الصحية.
• هذه الطريقة بالتوزيع تسمح بالتهوئة مما يسرّع عملية التجفيف.
• يجب أن يتمّ تجفيف الاعشاب و الخضار في الظلّ لكي تحافظ على لونها.
• من الاخطاء المعتمدة وضع المنتج في أواني غير قابلة للتعرقّ خلال عملية التجفيف مثال أكياس النايلون لأن ذلك يؤدي إلى رطوبتها و بالتالي التلف.


تجفيف الأعشاب : الطريقة التقليدية