عملية تحضير الخيم الزراعية

عملية تحضير الخيم الزراعية

أولًا: عند اختيار مكان انشاء الخيم الزراعية يجب مراعاة عاملين أساسيين هما الموقع والاتجاه.

١-الموقع:
-عند إختيار الموقع يجب إنتقاء المكان الذي يوفر أكبر كمية من ضوء الشمس وتفادي الأماكن التي تغطيها الظلال من التلال أو الأبنية المرتفعة.
-توفر مصادر للمياه والكهرباء التي تعتبر من المستلزمات الرئيسية.
-أن تكون التربة ذات صرف جيد ومستوية لتسهيل العمليات الزراعية.
-توفر اليد العاملة وسهولة وصولها إلى المكان.

٢-الإتجاه:
إن اتجاه شرق - غرب يعتبر جيد لناحية تأمين أكبر كمية ضوء من الشمس خلال فصل الشتاء وذلك عبر الجدران والأسقف المقابلة لجهة الجنوب.
 أما الإتجاه الشمالي - الجنوبي للخيمة الزراعية فيعتبر أفضل من ناحية توزيع الضوء بشكل متجانس على كامل الخيمة، وكذلك فإن هذا الإتجاه يعتبر الأفضل في مناطقنا (أي منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط) بسبب سيطرة الرياح الشمالية الجنوبية أكثر من غيرها خلال السنة في هذه المناطق.

ثانيًا: انشاء الخيمة الزراعية

١-الأساس:
تقام هياكل البيوت البلاستيكية على أساس مبني داخل التربة على عمق مناسب، ويستعمل عادة في بناء الأساسات الأسمنت أو القوالب الأسمنتية الجاهزة، كما يمكن إستعمال الخشب في البيوت الصغيرة الحجم.

٢-الهيكل:
ويتألف هيكل البيوت البلاستكية الحديثة من قضبان معدنية على شكل أقواس تثبت عليها الأغطية البلاستيكية من مستوى سطح التربة إلى قمة الهيكل بحيث تغطيه بشكل كامل ليعزل المحيط الداخلي عن المحيط الخارجي ويؤمن البيئة الملائمة للتحكم بعوامل الحرارة والرطوبة والتهوئة بطرق صناعية حسب حاجة كل نوع من المزروعات بداخله.

٣- السقف والجدران:
تغطي جدران وسقف البيت البلاستيكي  (الهيكل)  أغطية مصنوعة من البلاستيك القاسي أو الطري، كما يمكن استعمال الزجاج وفي هذه الحالة يسمى البيت بالبيت الزجاجي.
  ° أنواع البلاستيك:
     - البلاستيك القاسي:
يعتبر من المواد الشائعة الإستعمال في تغطية هياكل البيوت البلاستيكية. وتمتاز بسهولة تقطيعها حسب شكل وقياسات البيت، كما أنها اقل تعرضا للكسر أو للتمزق. يسمح بدخول الضوء بشكل جيد وملائم لإحتياجات النباتات. يخدم مدة 3 سنوات تقريبًا.
     - البلاستيك الطري:
يمتاز بأنه أقل كلفة وينقل الضوء بشكل أفضل من القاسي إلا أنه قد يتعرض للتمزق ويخدم لمدة سنة على الأكثر.

٤-الري:
يكون الري بالخيم الزراعية عادة بالتنقيط لضمان توصيل الكمية الكافية من المياه إلى جميع النباتات الموجودة بالخيم، وسهولة تمرير أي أسمدة للمزروعات عبره، وزيادة الإنتاج.
٥-تحضير التربة:
إن للتربة المعدة للزراعة داخل البيوت البلاستيكية خصائص ومميزات يجب مراعاتها عند تحضير أي خليط ترابي داخل الخيم، ومن هذه الخصائص نذكر ما يلي:
 -أن يكون الخليط له تركيب فيزيائي جيد بشكل يستطيع فيه تأمين توازن صحيح بين وجود الماء والهواء. أي أنه يستطيع الحفاظ على كمية المياه اللازمة للنباتات، وفي نفس الوقت يصرف المياه الزائدة لتأمين التهوئة اللازمة للجذور.
 -أن يحتوي هذا الخليط على كمية كافية ومتوازنة من العناصر الغذائية اللازمة للنباتات المزروعة فيه وفي مختلف مراحل نموها.
 -أن يكون التراب خاليًا من مسببات الأمراض والحشرات التي تصيب المزروعات.
 -أن يكون خاليًا من بذور الأعشاب الضارة.
 -أن يعمل فحص مكونات التربة لكي يعلم المزارع أي العناصر الرئيسية الناقصة.