وزير الزراعة يكرم المشاركين في سوق أرضي 2011

وزير الزراعة يكرم المشاركين في سوق أرضي 2011
وزير الزراعة يكرم المشاركين في سوق أرضي 2011: بعد سلسلة النجاحات التي حصدها سوق المونة والمنتوجات الزراعية والحرفية أرضي على مدى السنوات الخمس، ونظرا لإسهامه في دعم صغار المنتجين والحرفيين كرم وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن المشاركين في السوق بغداء أقيم ف

بعد سلسلة النجاحات التي حصدها سوق المونة والمنتوجات الزراعية والحرفية أرضي على مدى السنوات الخمس، ونظرا لإسهامه في دعم صغار المنتجين والحرفيين كرم وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن المشاركين في السوق بغداء أقيم في قرية الساحة التراثية بحضور مدير عام جمعية مؤسسة جهاد البناء الإنمائية المهندس الحاج محمد الحاج، الفريق العامل في وزارة الزراعة والفريق العامل في سوق أرضي في جمعية جهاد البناء وممثلين عن الجمعيات والتعاونيات المشاركة فيه.
أكد الوزير الدكتور الحاج حسن في كلمته أن هذا التكريم جاء إنطلاقاً من سببين الأول كان من خلال ما التمسه من كرم وحسن خلق عند العارضين في زيارته للسوق، والسبب الثاني هو لما حققه السوق من نجاح في دعم صغار المنتجين.
وبعبارة مختصرة توجه معاليه الى مؤسسة جهاد البناء والتعاونيات قائلاً: نحن معكم وفي خدمتكم وبوركت جهودكم"

وعن الواقع التعاوني أكد معاليه على ضرورة أن تقوم التعاونيات بتسديد الرسومات المتوجبة عليها، وأن تعمل على تأسيس تعاونيات تسويقية، فالوزارة ستقوم بدعم التعاونيات الجادة في عملها أما التعاونيات التي لا تعمل بشكل جدي فصيرها الى الحل.
وفي الإطار نفسه أعلن معاليه أن الوزارة بصدد إنشاء سوق دائم لتصريف إنتاج التعاونيات الحرفية والزراعية وقد بدأ العمل بالخطوات الأولى للمشروع عن طريق البحث عن قطعة أرض مناسبة لبنائه.
وتوجه بنصيحة الى أصحاب التعاونيات مؤكدا فيها على أهمية التركيز على حجم الإنتاج الكبير وعلى سلامته وجودته.

بدوره مدير عام جمعية مؤسسة جهادة البناء الإنمائية المهندس محمد الحاج إعتبر أن الأعمال الناجحة تنطلق من التعاون المشترك قائلاً"إن تقدم المجتمعات لا يتحقق عن طريق الأعمال الفردية وإنما لا بد أن يسلك المجتمع طريق التعاون والعمل الجماعي" وأضاف " المجتمعات التي تمتلك روح وإرادة التعاون تحقق هذه الأعمال الكبير منها والصغير"
وأكد الحاج أن مشروع أرضي إنطلق من ضرورة توحيد الجهود لمحاربة بعض المصاعب الإنتاجية والتسويقية والخدماتية، ليساهم في تطوير وتنمية المجتمع وتحقيق خدمات إقتصادية لمرافق حيوية في المجالات الزراعية والحرفية وفي تقريب المنتج في الريف إلى المستهلك في المدينة
وعن الأرقام المسجلة في سوق أرضي 2011 هذا العام عرض الحاج الآتي:
عدد العارضين: 234 عارضاً، عدد المشاركين الإجمالي: 605 عائلات، أي ما يعادل 3250 فرداً، إجمالي الحضور من الزوار: 100470 شخصاً، إجمالي المبيعات: 714.306 $، عدد فريق العمل الذي أدار السوق: 82 فرداً عملوا في 10992 ساعة.
وختم الحاج كلمته مؤكداً على أن مؤسسة جهاد البناء ستبقى على العهد في التفاني لأجل خدمة الأهل الاعزاء ومساندتهم في الوطن الغالي لبنان.كما وشكر لمعالي الوزير د. حسين الحاج حسن باسم المؤسسة والعارضين هذه الدعوة الكريمة للتكريم, هذا وتخلل الحفل عرض لفيلم وثائقي عن السوق. في الختام وزعت الشهادات على المشاركين.