كلمة مدير مشروع الآرت غولد في منطقة البقاع, الأستاذ وليد عطالله

كلمة مدير مشروع الآرت غولد في منطقة البقاع, الأستاذ وليد عطالله: السادة و الحضور الكريم من عبق التاريخ و في أفياء مدينة الشمس و بجوار هذه القلعة و التي تطلب بنائها تعاون مئات و ربما مئات الآلاف من السواعد. أنتقل و إياكم بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات والت

السادة و الحضور الكريم
من عبق التاريخ و في أفياء مدينة الشمس و بجوار هذه القلعة و التي تطلب بنائها تعاون مئات و ربما مئات الآلاف من السواعد. أنتقل و إياكم بمناسبة اليوم العالمي للتعاونيات والتي يصادف أول سبت من شهر تموز و تحت عنوان "أهمية التخصصية في العمل التعاوني" الى الحديث عن أهمية مقاربة مفهوم العمل التعاوني ليس من منظاره الإداري الضيق و إنما من منظاره الأوسع و الأشمل حيث يختزن هذا المفهوم الإرادة التشاركية لمجموعة من البشر للسعي و الوصول الى تحسين واقعهم المعيشي و الى تطوير مستوى دخلهم من خلال العمل المتخصص و المشترك لتحمل المسؤليات و الأعباء حيث ُ يحتم عليهم النجاح تحديد الأهداف ووضع الآليات التنفيذية اللازمة للوصول اليها آخذين بعين الإعتبار الواقع الجغرافي و الإجتماعي و الإقتصادي.

و أ نتقل هنا الى الحديث عن طبيعة عملنا الحالي من خلال برنامج آرت غولد حيث تم إطلاق مبادرة آرت غولد لدعم تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. و هو يرتكز على مفهوم بناء القدرات في مجال الحكم المحلي واللامركزية في إدارة التنمية التشاركية في البلدان التي يعمل فيها البرنامج.

و في لبنان يسعى البرنامج إلى تعزيز عمليات التنمية البشرية وهو يبني الشراكات ويشجع على التعاون بين مختلف هيئات التنمية المحلية والبلديات في دول الشمال والجنوب، وذلك ضمن إطار التعاون اللامركزي. يضمّ البرنامج مشاركين من حكومات وطنية وهيئات إقليمية ومحلية وجمعيات أهلية وجامعات ومنظمات غير حكومية والقطاع الخاص.

و قد تمّ إطلاق آرت غولد لبنان المنفّذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في آذار / مارس 2007 بالتعاون مع الحكومة اللبنانية و مجلس الأنماء و الأعمار ليغطّي البرنامج المناطق الأكثر حرماناً في لبنان والتي تعاني معدلات فقر مرتفعة ومشاكل إقتصادية وإجتماعية حادة في شمال لبنان وجنوب لبنان والبقاع وضاحية بيروت الجنوبية.

و يتبنى البرنامج منهج التخطيط الاستراتيجي لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة مستنداً على المنهج التشاركي عبر مجموعات العمل، و التنمية الإقتصادية المحلية والتعاون اللامركزي من خلال المشاركة الفعالة لمختلف الشركاء من السلطات المحلية والإقليمية والمجتمعات المحلية وغيرهم في صياغة وتنفيذ خطط تنمية إستراتيجية و على الصعيدين الوطني والمحلي في القطاعات التالية: الحكم المحلي والتنمية الإقتصادية المحلية والرفاه الإجتماعي والصحة والبيئة والمساواة بين الجنسين والتعليم.

يعتمد برنامج آرت غولد لبنان على شبكات العلاقات المحلية والشراكات في مناطق تنفيذ المشروع. بهدف تعزيز هذه الشبكات، أنشأ البرنامج مجموعات عمل مناطقية وتخصصية في المناطق الأربع المستهدفة. لقد تمّ تشكيل هذه المجموعات في أعقاب عملية من التشاور تم خلالها تسليط الضوء على أهمية الحوار الاجتماعي وخلق الشراكات المحلية. و تحدّد مجموعات العمل الاحتياجات المحلية وذلك بهدف بناء اتفاق حول الأهداف المشتركة.


إستراتيجية برنامج آرت غولد لبنان: التعاون اللامركزي و وكالات التنمية الاقتصادية المحلية

يتمثل الهدف الرئيسي للبرنامج في تشجيع مشاركة أوسع للشركاء وأصحاب المصالح العامة والخاصة والأهلية في التخطيط لعملية التنمية المحلية وتنفيذها.
يهدف منهج التخطيط المناطقي التشاركي إلى تجنّب الازدواجية والتشرذم في المشاريع المنفذة. كما ويشجّع على التنظيم والتماسك داخل المجتمعات المحلية، مما يشكّل حافزاً قوياً لها لتحمّل المسؤولية على المستوى المحلي. ويعود ذلك بالفائدة على المجتمع ككل من حيث الاستقرار والأمن وإحترام القانون.

حيث يهدف التعاون اللامركزي على تعزيز التنمية عبر انشاء شراكات مستدامة طويلة الأمد بين المجتمعات اللبنانية والمجتمعات الأوروبية والدولية. إنّه نهج مبتكر، تم إعتماده مؤخراً من قبل برنامج آرت غولد- لبنان.حيث يشجع على شراكات التعاون اللامركزي بين المجتمعات المحلية من دول الشمال والجنوب وكذلك بين مختلف مجتمعات دول الجنوب. بينما يقوم شركاء التعاون اللامركزي بتخطيط مبادرات مشتركة مع نظرائهم في بلدان التدخل، وحشد الموارد البشرية والمالية، بالاضافة الى تبادل أفضل الممارسات والخبرات، وإدخال الابتكارات التكنولوجية والتنظيمية.

يشكّل التعاون اللامركزي بين المجتمعات اللبنانية والمجتمعات الأوروبية والدولية أداة قيّمة لتبادل الحلول التقنية والتكنولوجية والتنظيمية ونماذج التنظيم الإداري والابتكارات العملية، فضلاً عن تبادل أفضل الممارسات والمعارف.

• وكالات التنمية الإقتصادية المحلية

قام البرنامج بدعم إنشاء أربع وكالات للتنمية الاقتصادية المحلية وهي هيئات اقتصادية مستدامة لا تتوخّى الربح، ومن شأنها أن تساهم في خلق سلسلة للقيمة المضافة في المناطق، كما ستشجّع على إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وسيتحقق ذلك من خلال مساهمات من حكومات إيطاليا وبلجيكا وإسبانيا.
يقوم الشركاء المحليون عبر وكالات التنمية الإقتصادية المحلية بوضع خطة مشتركة وتفعيل المبادرات من أجل تحقيق التنمية الإقتصادية المناطقية. كما يقوم الشركاء المحليون بتحديد أكثر الوسائل فعالية لتنفيذ هذه المبادرات، وإتباع نظام تقني ومالي متماسك.
توفر وكالات التنمية الإقتصادية المحلية جملةً من الخدمات المحدّدة مثل الترويج للمنطقة ، تحريك العجلة الاقتصادية، القروض، المساعدة الفنية والتدريب في مجال تنفيذ المشاريع.