الزراعات المحمية في لبنان

الزراعات المحمية في لبنان
تشكل الخيم الزراعية مدخلا هاما للاستثمار الصناعي في حقل الإنتاج الزراعي وخاصة الخضار المنتجة في أوقات غير أوقاتها وذلك بفضل ...

"الخيم البلاستيكية" زراعة - معاملة - أمراض - حشرات - وقاية


الزراعات المحمية في لبنانالمقدمة
تشكل الخيم الزراعية مدخلا هاما للاستثمار الصناعي في حقل الإنتاج الزراعي وخاصة الخضار المنتجة في أوقات غير أوقاتها وذلك بفضل التقنيات الحديثة والمتطورة التي تعتمدها هذه الزراعات والى المستوى الجيد في الإنتاج من خلال التحكم بالظروف الجوية الخاصة بالزراعة من حيث الحرارة والرطوبة والإضاءة ، وكذلك من خلال تنظيم عناصر التسميد الذواب والري الغزير والمكافحة الكيميائية المستمرة لمنع إتلاف المحصول ، ومن خلال اكتشاف عمليات نقل الجينات الخاصة بكل صفة نباتية مرغوبة يراد نقلها من نبات معين إلى نوع آخر متطور من البذور بحيث يصبح هذا النوع الجديد حاملا للخصائص الوراثية الجيدة والمميزة عن الأصناف السابقة ، وبعدها تتم تجربتها ونشرها بين المزارعين في مختلف أنحاء العالم . ومثالا على هذه الأصناف المتطورة من بذور الخضار المختلفة اذكر بذور الخيار الهجين التي تحتوي على الصفات الجيدة من حيث غزارة الإنتاج ومواصفات الثمار والحجم المناسب مثل : بارلا - ميرا - الفارس - علا - غنى - سمر وفي البندورة مثل : كال اس - كارميللو - داريو - دافتا - دياجو .

هذا بالإضافة إلى مختلف الأنواع من بذور البطيخ والشمام واللوبياء والخس وغيرها من الخضار ذات البذور الجيدة الصفات والهائلة الإنتاج والتي تتطلب حرارة عالية ورطوبة جيدة ومعاملة مميزة من ناحية كمية المياه وطريقة التغذية وتنوعها .

والجدير بالذكر أن زراعة الخيم البلاستيكية لها أهمية اقتصادية مميزة مما ساهم في انتشارها في مختلف المناطق اللبنانية وبشكل كثيف .وأمام هذا الواقع لا بد من تعليم المزارع الكريم على كيفية التعامل مع هذه الزراعات وطرق مكافحة آفاتها واهم الأمراض الخطيرة التي تصيبها . ولهذه الغاية تضع مؤسسة جهاد البناء ، كعادتها ، هذا الكتيب المتواضع بين أيدي الاخوة المزارعين املة الاستفادة منه في تطبيق الأساليب الصحيحة لناحية التعامل مع الزراعات المحمية وزيادة إنتاجية البيوت البلاستيكية .

مدير عام مؤسسة جهاد البناء



انقر على الصورة لتحميل الكتيب