كيف نعتني بشجرة الزيتون

كيف نعتني بشجرة الزيتون
شجرة الزيتون شجرة قديمة عرفها أجدادنا منذ القدم وقد قدستها جميع الأديان السماوية بحيث احتلت مرتبة عظيمة في القران الكريم وذكرت في اكثر من آية كريمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكوة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار ، نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم .
صدق الله العظيم ( سورة النور/ آية 34-35)

الأساليب الصحيحة في : كيف نعتني بشجرة الزيتون

                                          زراعتها - تسميدها - تقليمها - مكافحة آفاتها وقطافها


المقدمة

شجرة الزيتون شجرة قديمة عرفها أجدادنا منذ القدم وقد قدستها جميع الأديان السماوية بحيث احتلت مرتبة عظيمة في القران الكريم وذكرت في اكثر من آية كريمة.

وتحتل شجرة الزيتون مكانا مرموقا بين الأشجار المثمرة لما لها من قيمة غذائية وطيبة حيث اعتبرت ثمارها غذاء رئيسيا وشعبيا بينما يعتبر الزيت المستخرج منها غذاء ودواء في نفس الوقت .

وشجرة الزيتون شجرة قوية ومعمرة ويصل ارتفاعها الى6ـ10 أمتار وهي شجرة مستديمة الخضرة وأوراقها جلدية خضراء وأزهارها عنقودية وثمارها لحمية ممتلئة بمادة زيتية ولونها اخضر يتحول إلى اسود عند النضج .

وتنتشر زراعة الزيتون في جميع المناطق اللبنانية حيث أن هذه الشجرة تتلاءم مع مختلف الارتفاعات والأحوال الجوية وهي لا تحتاج إلى عناية كبيرة وتستطيع العيش عشرات السنين بدون رعاية نظرا لتحملها لقساوة الظروف البيئية . ولكن يجب أن لا ننسى أن العناية بهذه الشجرة من ري وتقليم وتسميد ومكافحة وغيرها لها تأثير كبير على زيادة الإنتاج والحصول على نوعية جيدة من الثمار والزيت ، فلذلك إذا أردنا أن نأخذ من هذه الشجرة يجب أن نعطيها ولا نبخل عليها لأنها تبدي تجاوبا واضحا عند العناية بها .

وان الاعتقاد السائد بين الناس عن أن شجرة الزيتون تعطي ثمارها دون تسميد ولا عناية هو اعتقاد خاطئ لان قلة الإنتاج من الزيت يعود سببه إلى نقص العناصر الغذائية المتوفرة للشجرة وكذلك فان التربة الفقيرة تؤدي حتما إلى قصر عمر الشجرة . لذلك، فان العناية والتسميد يعطوا الشجرة مقاومة اكبر ضد العوامل الجوية ويزيدوا في الإنتاج ويطيلوا عمر الشجرة ، هذا بلاضافة إلى عمليات المكافحة التي تمنع إصابة الأشجار بالأمراض والحشرات مما يعطي إنتاجا افضل ونوعية أجود .

وان هذا الكتيب هو ملخص لكل العمليات التي ينصح باتباعها للعناية بشجرة الزيتون وان مؤسسة جهاد البناء تفخر بان تضعه بين أيدي المزارعين للاستفادة من محتواه قدر الإمكان .

مدير عام مؤسسة جهاد البناء


انقر على الصورة لتحميل الكتيب