الصفحة الرئيسية English معرض الصور البريد الإلكتروني البحث RSS القائمة البريدية بأقلامكم
تحريك لليمين
حليب الماعز هو الأقرب لحليب الأم دورة تصنيع ألبان وأجبان في مركز المديرية - دردغيا ندوة عن مكافحة ذبابة الفاكهة في النبطية دورة نحال مبتدىء في صديقين 5 حملات تشجير بمشاركة 302 طالب في الجنوب للبقر أصدقاء مفضلين العنزة مغنجة عيدنا عيدين وحيد القرن أضحى وحيداً نشاط زراعي مع ثانوية الإمام علي (ع) في معروب
تحريك لليسار
مواضيع ذات صلة
نشرة خضراء العدد الرابع عشر
قطاف الزيتون: نصائح مفيدة
كتاب الزيتون
كتاب مرشد النحال
إرشادات عملية لتداول الأسماك في البحر وفي أسواق البيع بشكل عام
6 عناصر غذائيّة تحميك من الغلوكوما
أيّ نوع من الزيوت تستخدم أثناء الطبخ؟
كيف نجمّد اللحوم؟
اتحاد جبل عامل: تنمية بيئية وزراعية
لقاء لمزارعي الزيتون في حبوش والجوار
نصائح منزلية
المواد الغذائية المعلبة
مجلة كلنا معا - العدد العاشر
مجلة كلنا معا" - العدد التاسع
دودة الصندل
سمك الترويت
داء التولاريميا
زراعة الفطر الصدفي
الحرير في لبنان
الزراعات المحمية في لبنان
العناية بقفران النحل ومكافحة أمراضها
تربية المواشي
مشاكل الاشجار المثمرة
هل تعلم؟
Telegram
 
 موقع سوق أرضي  موقع الترميم وإعادة الإعمار

منشورات زراعية وتدريبية
مواضيع مرتبطة من مواقع أخرى
» تعاونيات » أخبار تعاونيات
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
اتحاد جبل عامل: تنمية بيئية وزراعية
تحتل التنمية الاقتصادية والاجتماعية الحيّز الأهم من أعمال اتحاد بلديات جبل عامل، الذي نشط خلال العام الماضي في إقامة المشاريع الزراعية والبيئية، إضافة إلى دورات التدريب المهني. يقول رئيس الاتحاد علي الزين إن «الاتحاد استطاع إقناع الأهالي بإعادة الاهتمام بالأراضي الزراعية، وبتربية الحيوانات الداجنة، من خلال إقامة دورات متخصصة لتربية النحل، وتقديم قفير نحل إلى كل مزارع، الأمر الذي حقق نجاحاً لافتاً»، كما أحصى الاتحاد عدد الحيوانات الداجنة في المنطقة، ونظّم دورات متخصّصة للتدريب على تربيتها وتحقيق الاستفادة القصوى من إنتاجها «ومنها دورات في فنون صناعة الألبان والأجبان، تمهيداً لإنشاء معمل لذلك» يقول الزين.
وشارك حوالى 40 شخصاً في دورات لصيانة الخلوي والكمبيوتر والكهرباء، إضافة الى تعليم آخرين الأشغال اليدوية وصناعة الحلويات، وكان لافتاً، بحسب الزين، اهتمام النساء بحضور الدورات المتخصصة في الصناعات الغذائية. يقول الزين «أنشأنا تعاونيتين زراعيتين للنساء اللّاتي تعلّمن الصناعات الغذائية المختلفة، وأقمنا ثلاثة معارض للمنتجات الزراعية الغذائية في ثلاث بلدات في المنطقة».
كذلك أنشأ الاتحاد مركزاً للإرشاد الزراعي في بلدة مركبا، جُهّز بآليات زراعية ومعصرة زيتون ومصنع للشّمع ومركز لتعليب العسل، يقدّم الخدمات بأسعار مدعومة، ويشرف على المركز مهندس زراعي يقدم التوجيهات والإرشاد للمزارعين، كما نظّم الاتحاد دورات للإرشاد البيئي وأخرى للإسعافات الأولية. يقول الزين: «أصبح لدينا مرشدات بيئيات ناشطات في التوعية على الاهتمام بالبيئة والأملاك العامة، ينظمن نشاطاً بيئياً أسبوعياً بمشاركة أبناء قرى الاتحاد، ونعمل جاهدين لافتتاح معمل فرز للنفايات في بلدة قبريخا، بعد النجاح اللّافت الذي حققه معمل الفرز في بلدة الطيبة، الذي يؤمن الأسمدة الطبيعية للمزارعين بأسعار شبه مجانية».
وفي الجانب الرياضي، يوضح الزين أن «الاتحاد أنشأء ثلاثة أندية رياضية في المنطقة، إضافة إلى ثلاثة أخرى يعمل على تأسيسها قريباً، وأقمنا دورات رياضية مختلفة، ومهرجاناً قروياً للسباحة سينظّم كل عام».
وفي وادي الحجير أنشأ الاتحاد متنزهاً تراثياً، بعد تنظيف المحيط من القنابل العنقودية، يشمل مسبحاً عاماً للأهالي. وبالنسبة إلى الطرقات، يكشف الزين أن الاتحاد أنفق حوالى 800 مليون ليرة على رصف جوانب الطرقات العامة، إضافة إلى تشجير جوانب معظم الطرقات، «ورصدنا هذا العام مبلغ 750 مليون ليرة للبنى التحتية وتعبيد الطرقات وإنشاء الأرصفة وحوائط الدعم، كما بدأنا بناء مبنى خاص للاتحاد بين بلدتي العديسة والطيبة، ووضعنا خطة إنمائية لكل قرية تأخذ في الاعتبار الحاجات الأساسية لمدة 15 سنة، وستشمل الخطة القرى الخمس الجديدة التي انضمّت الى الاتحاد».
وفي مجال مكافحة الأغذية الفاسدة، أوضح الزين أن الاتحاد نظّم مع «جهاد البناء» ندوة لكل اللحامين قبل فضائح فساد الأغذية في لبنان، شارك فيها عالم دين وطبيب متخصّص ومهندس زراعي، لشرح كيفية التعامل مع الذبائح وتنظيفها وإطعامها، واللّافت مشاركة جميع اللحّامين في الندوة. هذا وقد أنشأ الاتحاد مشروع ريّ زراعي لأكثر من 90 مزارعاً في بلدات الطيبة وعدشيت والقنطرة، بعد تأمين إمدادات الريّ إلى حقول المزارعين، وإنشاء بركة زراعية في عدشيت. من جانب آخر أنشئ أول مشروع للإنارة على الطاقة الشمسية في المنطقة، سيكون مقدمة لعدة مشاريع بيئية واقتصادية في المنطقة، بحسب الزين، الذي كشف عن خطة ستنفّذ خلال 7 أشهر لإنارة طريق عام وادي الحجير على الطاقة الكهرومائية. وفي هذا الإطار أقام الاتحاد حفل تدشين مشروع إنارة المكتبة العامة في الطيبة والقنطرة ومدرسة قبريخا على الطاقة الشمسية، المموّل من الحكومة الإسبانية بالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد في إطار مشاريع «سيدرو» الدولية لاستخدام الطاقة البديلة.
الأخبار

08-06-2012 | 08:59 د | 3337 قراءة

 
خدماتنا
الصفحة الرئيسية English معرض الصور البريد الإلكتروني
البحث RSS القائمة البريدية سجل الزوار
جديد الموقع تحريك للأسفل تحريك للأعلى

وصفة الهريسةحليب الماعز هو الأقرب لحليب الأموصفة الفيتوتشينينشرة خضراء العدد الرابع عشردورة تصنيع ألبان وأجبان في مركز المديرية - دردغياندوة عن مكافحة ذبابة الفاكهة في النبطيةدورة نحال مبتدىء في صديقين5 حملات تشجير بمشاركة 302 طالب في الجنوبللبقر أصدقاء مفضلين العنزة مغنجة

آخر تحديث: 2017-11-18 الساعة: 15:54 بتوقيت بيروت