الصفحة الرئيسية معرض الصور البريد الإلكتروني البحث RSS القائمة البريدية بأقلامكم
تحريك لليمين
حليب الماعز هو الأقرب لحليب الأم دورة تصنيع ألبان وأجبان في مركز المديرية - دردغيا ندوة عن مكافحة ذبابة الفاكهة في النبطية دورة نحال مبتدىء في صديقين 5 حملات تشجير بمشاركة 302 طالب في الجنوب للبقر أصدقاء مفضلين العنزة مغنجة عيدنا عيدين وحيد القرن أضحى وحيداً نشاط زراعي مع ثانوية الإمام علي (ع) في معروب
تحريك لليسار
نشرة خضراء العدد الرابع عشر
قطاف الزيتون: نصائح مفيدة
كتاب الزيتون
كتاب مرشد النحال
إرشادات عملية لتداول الأسماك في البحر وفي أسواق البيع بشكل عام
6 عناصر غذائيّة تحميك من الغلوكوما
أيّ نوع من الزيوت تستخدم أثناء الطبخ؟
كيف نجمّد اللحوم؟
مجلة كلنا معا - العدد العاشر
مجلة كلنا معا" - العدد التاسع
دودة الصندل
سمك الترويت
داء التولاريميا
زراعة الفطر الصدفي
الحرير في لبنان
الزراعات المحمية في لبنان
العناية بقفران النحل ومكافحة أمراضها
تربية المواشي
مشاكل الاشجار المثمرة
نشرة زراعية بيئية
تلغرام جهاد البناء
هل تعلم؟
الوصفات الرمضانية

منشورات زراعية وتدريبية
مواضيع مرتبطة من مواقع أخرى
» زراعة » مقالات زراعية
تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
المكونات الفعالة في النباتات الطبية

تتميز النباتات الطبية عن غيرها من النباتات باحتوائها على مواد لها تأثير طبي أو فيزيولوجي، تُعرف بالمكونات الفعالة التي تُقسم تبعاً لصفاتها الكيميائية أو الطبيعية إلى عدة مجموعات هي:
1. الزيوت الطيارة Volatile oils: التي تتميّز عن الزيوت الثابتة بكونها إذا تعرّضت للتبخير فإنها تتطاير دون أن تتحلّل. تمثل المواد الرئيسية المسؤولة عن الرائحة المتميزة للنباتات،
وتتميز بسهولة فصلها عن الأعضاء النباتية الحاملة لها بواسطة طرق التقطير والإستخلاص المختلفة. تُعرف هذه الزيوت بالزيوت العطرية Aromatic oils أو الأساسية Essential oils، وهي تتواجد إمّا في كافة أجزاء النبات أو في بعض منها كالأوراق (مثل النعناع)، قلف الأشجار (مثل القرفة)، الثمار (مثل اليانسون) وفي التويجيات (الياسمين)؛ وقد توجد في أكثر من جزء وتتباين نسبتها في كل جزء. يمكن معرفة جودة هذه الزيوت من خلال عدة صفات أهمها اللون حيث أن معظمها عديمة اللون، الرائحة العطرة، التطاير، الإذابة إذ إن غالبية الزيوت لا تذوب في الماء وتذوب في الكحول بنسبة 95%، إضافة إلى الكثافة النوعية التي تختلف حسب نوع النبات ومعظم الزيوت العطرية كثافتها أقل من كثافة الماء النوعية.


2. القلويدات Alkaloids: تعتبر القلويدات من أهم المكونات العلاجية في النبات وهي تتواجد بشكل مواد حرّة أو أحماض نباتية يمكن أن تتواجد في جميع أجزاء النبات أو تتركز في بعض الأجزاء كالأوراق أو البذور أو الثمار.


3. الغليكوزيدات: تشكّل جزءاً هاماً من المواد الفعالة في النباتات الطبية وهي عبارة عن مواد عضوية، عند تحللها ينتج نوع أو أكثر من السكريات ومواد أخرى غير سكرية.


4. الصابونينات saponins: تعتبر هذه المجموعة ملحقة بالغليكوزيدات نظراً لاحتوائها على الرابط o-glycoside، تعطي محاليلها المائية رغوة عند خضّها.    


5. التنينات: تتواجد بكثرة في المملكة النباتية، وتتركز في أجزاء خاصة كالأوراق أو الساق أو القلف، كما تتواجد عادة في الثمار غير الناضجة وتختفي عند تمام النضج. وهي مواد غير متبلورة تذوب في الماء والكحول والغليسرين، عند ذوبانها بالماء تكوّن مستحلباً حمضياً له طعم قابض.

 

11-03-2020 | 11:27 د | 294 قراءة

 
خدماتنا
الصفحة الرئيسية English معرض الصور البريد الإلكتروني
البحث RSS القائمة البريدية سجل الزوار
جديد الموقع تحريك للأسفل تحريك للأعلى

الكلفة الوسطية لزراعة وإنتاج الملوخيةكلفة زراعة الكوسى في منطقة البقاعوصفة الهريسةحليب الماعز هو الأقرب لحليب الأموصفة الفيتوتشينينشرة خضراء العدد الرابع عشردورة تصنيع ألبان وأجبان في مركز المديرية - دردغياندوة عن مكافحة ذبابة الفاكهة في النبطيةدورة نحال مبتدىء في صديقين5 حملات تشجير بمشاركة 302 طالب في الجنوب

آخر تحديث: 2020-08-24 الساعة: 12:23 بتوقيت بيروت